stats online
موقع حلول 24 الشامل منصة اجتماعية لاثراء المحتوى العربي، والشامل لكل ما تريدون معرفته، كما يمكنكم البحث على ما تريدون، او طرح اسئلتكم وانتظار الاجابة عليها من المختصين بذلك.
0 تصويتات
منذ في تصنيف حل مناهج التعليم بواسطة (36.2ألف نقاط)

متى يرث الأب السدس، ومتى تررث الأم الثلث، ما المسألتان العمريتان، ولماذا سميتا بهذا الاسم، الميراث يختلف في التوزيع من حيث تفاصيل متفرعة في أمر المواريث، وأصبح المواريث علم واسع وكبير يمكن من خلاله إيجاد تفاصيل كل صغير وكبيرة في المواريث للحديث فيها، ويوجد اختلاف في التوريث للأم من الإبن حسب الظروف المحيطة من الأم من الإبن والأخوة، ووجود الأب، ولا يوجد فرع ثابت في علم التوريث للأم من إبنها، وأجمع العلماء على أن الأب إذا انفرد كان له جميع المال، وانه إذا انفرد الأبوان كان للأم الثلث وللأب الباقي لقول الله -تعالى- "وورثه أبواه فلأمه الثلث".

متى يرث الأب السدس، ومتى تررث الأم الثلث، ما المسألتان العمريتان، ولماذا سميتا بهذا الاسم

الجواب:
1- يرث الأب عند وجود الفرع الوارث للذكر.     2- وترث الأم عند عدم الفرع الوارث.   3- ألا تكون المسألة إحدى العمريتين.    4- المسألتان العمريتنا هما: زوج وأم وأب.   زوجة وأم وأب.
فترث الأم فيهما الباقي بعد نصيب الزوج أو الزوجة، ثم يعطى الباقي للأب، لقضاء عمر رضي الله عنه في هاتين المسألتين بذلك، ووافقه عليهما جمهور الصحابة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة (36.2ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

متى يرث الأب السدس، ومتى تررث الأم الثلث، ما المسألتان العمريتان، ولماذا سميتا بهذا الاسم

مرحبًا بك إلى حلول 24، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...