stats online
موقع حلول 24 الشامل منصة اجتماعية لاثراء المحتوى العربي، والشامل لكل ما تريدون معرفته، كما يمكنكم البحث على ما تريدون، او طرح اسئلتكم وانتظار الاجابة عليها من المختصين بذلك.
0 تصويتات
في تصنيف حل مناهج التعليم بواسطة (56.3ألف نقاط)

للزوج حالتان في الميراث ما هما؟ وما شروط كل حالة منهما، يعتبر الميراث فرع من فروع الفقه الأساسية في الدين الإسلامي والشرائع التي تطبق في الدين، والميراث يعني نقل ملكية شخص مات إلى من هم أقرب له في حكم القرابة، ويسير الميراث في التوزيع بنظام ديني شرعي إسلامي، والميراث يستند في عمله وتوزيعه إلى نصوص من القرآن الكريمن وهي لا تحتاج لمجادلة في هذا الأمر فحقوق الميراث موجودة في القرآن لا تحتاج إلى إجتهاد أحد، في قوانين وضوابط الأصل أن نعمل فيها وهي حدود ربانية، والآية الكريمة التي تؤكد ذلك بقول الله-تعالى- "تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم".

للزوج حالتان في الميراث ما هما؟ وما شروط كل حالة منهما؟

الجواب:
أصحاب النصف: الذين يورثون من أصحاب القروض خمسة، وهم:
1- الزوج:ترث الزوجةالنصف بشرط واحد وهو: عدم الفرع الوارث للزوجة، سواء أكان ذلك الفرع ذكرا أم أنثى، وسواء أكان من الزوج أم من غيره، ودليله قول الله-تعالى- "ولكم نصف ما ترك أزوجكم إن لم يكن لهن ولد"، ويستحق الربع اثنان من الورثة هما 
الزوج: ويستحقه بشرط واحد، وهو وجود الفرع الوارث للزوجة، سواء أكان ذلك الفرع ذكر أم أنثى، وسواء أكان من الزوج أم من غيره، دليل ذلك قوله-تعالى- "فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن".

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (56.3ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

للزوج حالتان في الميراث ما هما؟ وما شروط كل حالة منهما؟

مرحبًا بك إلى حلول 24، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...