stats online
موقع حلول 24 الشامل منصة اجتماعية لاثراء المحتوى العربي، والشامل لكل ما تريدون معرفته، كما يمكنكم البحث على ما تريدون، او طرح اسئلتكم وانتظار الاجابة عليها من المختصين بذلك.
0 تصويتات
في تصنيف حل مناهج التعليم بواسطة (41.8ألف نقاط)

الوقف أحد العقود الشرعية فما نوعه من حيث اللزوم وعدمه؟ وما الأثر المترتب على ذلك، متى يجوز إبدال الوقف؟ اذكر ثلاث صور لذلك، الوقف هو الحبس والكف، وهو حبس المال وتسبيل منفعته، طلبا للأجر، وتسبيل المنفعة أي تخصيصها لوجه الله، وما يمنج عنها من الأجرة والربح ولك المنافع، ويعرف بأنه حبس المملوك عند التكليك من الغير، والمملوك هو الواقف وخصص بذكره لعدم ذكر غيره، والمالك لا يصح له أن يتصرف بالمال بأي تصرفات جائزة، ويعطى منفعة الشيء بقدر المال مدة وجوده مع لزوم بقائه في ملك الواقف ولو تقديرا مؤبدا، وهناك أركان للوقف في عقودالتبرعات، ويكون الواقف أهلا للتبرع.

الوقف أحد العقود الشرعية فما نوعه من حيث اللزوم وعدمه؟ وما الأثر المترتب على ذلك؟ ومتى يجوز إبدال الوقف؟ اذكر ثلاث صور لذلك

الجواب:
الوقف: مستحب، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-" إذا مات ابن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاثة، إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له"
انعقاده: ينعقد الوقف بكل قول أو فعل يدل عليه، ولا يفتقر إلى حكم قاض، وهو لازم لا يحق للواقف بعد غنعقاده أن يرجع فيه، إذا انعقد الوقف فإنه يخرج من ملك الواقف، فلا يجوز له ولا لغيره التصرف فيه ببيع أو هبة أو نحوها.
ولا يجوز إبدال الوقف بغيره إلا إذا كان في ذلك مصلحة، مثل مسجد هجر الناس موضعه فتباع أرضه ويشترى أرض في موضع آخر، أو سجاد بلي فينقل إلى مسجد بحاجة إلى مثله أو يباع ويشترى به سجاد جديد، أو باص لنقل الطلاب الفقراء فبلي فيباع ويشترى به باص آخر.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (41.8ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

الوقف أحد العقود الشرعية فما نوعه من حيث اللزوم وعدمه؟ وما الأثر المترتب على ذلك؟ ومتى يجوز إبدال الوقف؟ اذكر ثلاث صور لذلك

مرحبًا بك إلى حلول 24، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...